حازم نصر
حازم نصر


حازم نصر يكتب: كنت وزيرا للتربية والتعليم

حازم نصر

الأحد، 18 سبتمبر 2022 - 11:05 م

تحت هذا العنوان صدر أحدث كتاب للدكتور الهلالي الشربيني أستاذ التخطيط التربوي والإدارة التعليمية بجامعة المنصورة ووزير التربية والتعليم و التعليم الفني الأسبق.

الكتاب يرصد بدقة وحيادية وعمق تجربة حية للوزير خلال فترة تحمله مسئولية الوزارة.

تم تكليف الدكتور الهلالي بحقيبة التربية والتعليم و التعليم الفني  مع تشكيل حكومة المهندس شريف إسماعيل في منتصف سبتمبر عام 2015 ..فما الذي فعله الوزير عقب هذا التكليف ؟

يسرد الوزير في كتابه  ـ الذي يعد بمثابة وثيقة هامة لأنه أقرب للكتاب التسجيلي المدعم بالوثائق الدامغة ـ  ما قام به من تشكيل عدة لجان من المتخصصين من داخل الوزارة وخارجها قامت بحصر جهود تطوير التعليم التي تمت في الوزارة على مدار ال10 سنوات السابقة ودراستها بما في ذلك رؤية مصر 2030 وخطة الوزارة 2014 / 2030.. كما قام الخبراء  بتحديد الوضع الراهن لمنظومة التعليم قبل الجامعي في مصر وجوانب القوة والضعف فيها وأيضا التحديات والمخاطر التي تواجهها.

وعلى  ضوء كل ذلك تم وضع 10 برامج  تنفيذية متوسطة المدى 2016 / 2019 لتحقيق الأهداف الاستراتيجية لرؤية مصر 2030 في مجال التعليم وأهداف الخطة الاستراتيجية للوزارة 2014 / 2030 على المدى المتوسط .
الوزير لم يكتفي بذلك بل قام بعرض هذه البرامج  على المجالس المتخصصة والجهات ذات العلاقة ثم تضمينها في برنامج عمل الوزارة الذي تم تقديمه لمجلس الوزراء .وتم عرضه ضمن برنامج عمل الحكومة واعتماده من مجلس الوزراء.

لكن ما أهم تلك البرامج وما هي أهم المشاكل التي استهدفت مواجهتها ؟

يجيب الوزير الهلالي الشربيني في كتابه القيم :
 تضمنت هذه البرامج دعم المنشآت التعليمية .
وتطوير المناهج .
ونظم الامتحانات والتقويم .
والكتاب المدرسي.

والارتقاء بأداء الإدارة المدرسية.

وتوفير فرص التنمية المهنية المستدامة للمعلمين.

ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة من المعاقين والموهوبين والفائقين.

وإصلاح التعليم الفني وربطه باحتياجات سوق العمل.

وتجويد الحياة المدرسية.

وإعادة الأنشطة للمدارس كجزء من المنهج الدراسي.

وإعادة الانضباط السلوكي والأخلاقي والمواظبة على الحضور للمدارس.

والحد من ظاهرة انتشار مراكز الدروس الخصوصية.

وتطوير التعليم الخاص والدولي.

وتطوير السياسات المالية والإدارية.

ودعم وتعزيز برامج محو الأمية وتعليم الكبار.

إذن تناولت تلك البرامج كل جوانب العملية التعليمية.

لكن ماهي الوسائل التي استخدمها الوزير لتنفيذ تلك البرامج ؟

أجاب في كتابه قائلا :

تم اتخاذ كافة الإجراءات المطلوبة من خلال وسائل تقليدية وأخرى غير تقليدية لتوفير متطلبات تنفيذ هذه البرامج في مواعيد محددة وبالدقة والجودة المطلوبة بهدف تحسين وضع التعليم في مصر من خلال تحقيق المعدلات الدولية في مجالات الإتاحة وتحقيق الجودة بمستوى معقول ومقبول ومن ثم الانتقال للمنافسة اعتبارا من عام 2019 .

ثم تناول الوزير في كتابه  القرارات  التي أصدرها والجهود التي بذلها مع معاونيه لتنفيذ تلك البرامج.

أحسن الوزير الدكتور الهلالي الشربيني صنعا بإصداره هذا الكتاب منذ عدة أشهر والذي يعد بمثابة وثيقة تاريخية لفترة هامة بأحد أهم الوزارات المصرية التي تشغل كل بيت في مصر.

وترجع أهمية القرارات التي أصدرها الوزير وضمنها كتابه  أنها صادرة ليس من الوزير المسئول في تلك الفترة فقط بل لأن الوزير في ذات الوقت يعد أحد أهم خبراء  التخطيط التربوي والإدارة التعليمية في عالمنا العربي ..فقد سبق وأن شغل الوزير مجموعة من الوظائف القيادية من بينها رئيس قسم العلوم التربوية والنفسية ووكيل كلية التربية النوعية بجامعة المنصورة لمدة 7 سنوات وعميدا للكلية لمدة 6 سنوات ومستشارا ثقافيا لمصر  ومديرا للمركز الثقافي المصري بليبيا ومشرفا على اللجنة الوطنية لليونسكو ..كما شغل منصب وكيل أول وزارة التعليم العالي للشئون الثقافية والبعثات ثم نائبا لرئيس جامعة المنصورة.

ويرأس الوزير حاليا عدد من اللجان القومية بالمجلس الأعلى للجامعات منها اللجنة التنفيذية العليا لمتابعة تنفيذ المشروع القومي لمحو الأمية الذي تنفذه الجامعات المصرية ولجنة قطاع التعليم النوعي والاقتصاد المنزلي واللجنة التنسيقية العليا للجان القطاعات التربوية ..كما أنه عضو بالعديد من اللجان الهامة ..علاوة على أنه لازال حريصا على أداء دوره كأستاذ جامعي مرموق مشهود له بالجد والصرامة والنزاهة لذا فقد حاز احترام طلابه وزملائه والمجتمع الجامعي بالإضافة إلى حرصه على المشاركة في العمل العام بخبراته المتراكمة والمتنوعة.

الأخ والصديق العزيز الوزير المحترم الدكتور الهلالي الشربيني ..خالص التقدير على هذا الإصدار الهام الذى استمتعت كثيرا بقراءته كما استفدت مما حمله بين دفتيه من معلومات تؤكد على أن مصر ستظل تباهي بعلمائها المخلصين الذين اعتادوا العمل في صمت ودون ضجيج ولم  يستهدفوا  من وراء ذلك إلا إرضاء ضمائرهم وأداء الأمانة التي حملوها بمنتهي الإخلاص والتجرد حيث كان صالح الوطن لديهم فوق كل اعتبار .

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة